هل نمر الآن بفترة عاصفة في عالم العملات الرقمية؟ إليك ما يجب الانتباه إليه

BTC USDT 1 day chart from 2018 to 2021 1024x567 1
  • قد يستمر السوق الهابط الحالي لمدة 9 أشهر حتى سنة واحدة.
  • تواجه العملات المستقرة اختباراً صعباً.
  • من الصعب توقع الهبوط الأخير، على الرغم من أن الارتداد قد يحدث قريباً.

يستمر السوق الهابط الجاري في 2022 في إهدار جميع العملات الرقمية، بما في ذلك الرموز غير القابلة للاستبدال “NFT” وسوق التمويل اللامركزي “DeFi”. يعزو الكثيرون هبوط سوق العملات الرقمية إلى الصراع المستمر منذ أشهر بين روسيا وأوكرانيا، بالإضافة إلى زيادات أسعار الفائدة التي فرضتها وزارة الخزنة الفيدرالية الأمريكية مؤخراً.

مع ذلك، فإن مجتمع العملات الرقمية سيكون غافلاً إذا لم تأخذ في الاعتبار مأساة تيرا “لونا” وتيرا “UST” وتأثيرها على السوق الأكبر. من منظور التحليل التقني، فقدت معنويات السوق بيتكوين ثقة الكثيرين فيما يتعلق بادعائها أنها أصبحت وسيلة أفضل للمقاومة ضد التضخم والتقلبات.

إذن، ما هي السيناريوهات التي قد تدخل حيز التنفيذ في المستقبل القريب؟ وهل حان الوقت للخروج من سوق العملات الرقمية للأبد، أم هل يجب على الناس زيادة الاستثمار دون معرفة إلى أي مدى ستنخفض الأسعار؟

قد يستمر السوق الهابط لمدة سنة على الأقل

كما أن هناك الكثير من الأشياء غير المؤكدة اليوم، ولكن هناك شيء واحد يمكن أن يتوقعه الكثيرون، إلا وهو إمكانية استمرار السوق الهابطة لمدة عام على الأقل.

مخطط BTC / USDT ليوم واحد من 2018 إلى 2021

يذكرنا شتاء العملات الرقمية اليوم بهبوط السوق الذي شهدناه في عامي 2018-2019، حيث تراجعت عملة بيتكوين والعملات الرقمية الرئيسية بعد موجة صعود مميزة في أواخر عام 2017. حتى الآن، كانت تلك الفترة إحدى الفترات العاصفة التي لا تنسى نظراً لطولها وتأثيرها على عالم العملات الرقمية ككل.

كذلك، قد يتذكر الكثير من الناس أن منصة باينانس كانت لا تزال في مرحلة التأسيس في آنه، على الرغم من أنها امتلكت عرض عملات أولي ناجح “ICO”. بالإضافة إلى ذلك، كان العالم بأسره يستيقظ للتو على بيئة مالية جديدة حيث كانت العملة الرقمية أكثر من مجرد كلمة طنانة.

أولئك الذين اشتروا أول عملة بيتكوين الخاصة بهم خلال ارتفاع أسعار السوق شهدوا محفظتهم وهي تفقد قيمتها إلى ما يصل إلى 3000 دولار لكل بيتكوين. باختصار، كان شتاء العملات الرقمية في عامي 2018-2019 وحشياً ودموياً.

في حين أن الشتاء الحالي للعملات الرقمية يحتوي على الكثير من الاختلافات عن الشتاء السابق، إلا أن هناك سبباً للاعتقاد بأن المشاعر العامة متطابقة. بعد التوقعات الفاشلة عن بلوغ بيتكوين سعر 100000 دولار، فإن بيتكوين تقبع الآن عند أقل من 30 ألف دولار. كما يبلغ سعر إيثيريوم 1900 دولاراً و باينانس كوين “BNB” حوالي 260 دولاراً، وهي أسعار لم نشهدها منذ يوليو 2021.

في هذه الأثناء، ربما تكون لونا قد وصلت إلى نهايتها، حيث بلغت قيمتها 0.05 دولاراً في وقت كتابة هذا التقرير، بمعنى آخر لا قيمة لها عملياً الآن مقارنةً بسعرها القياسي “ATH” البالغ 119 دولاراً قبل شهر واحد فقط.

نظراً للمأزق الحالي، سيكون من الصعب العثور على حالة تشغيل صعودي في الشهرين المقبلين. كما سيستغرق السوق حوالي 9 أشهر إلى عام على الأقل حتى يقف على قدميه مرة أخرى.

العملات المستقرة تحت بوتقة

تعاني العملات المستقرة أيضاً من ضربات هائلة. سعر “UST” حالياً أقل من 0.50 دولاراً، على الرغم من وجود الكثير من التفسيرات لسبب هذه الظاهرة. علاوة على ذلك، فإن تيرا “UST” هي عملة مستقرة مبنية على خوارزمية، مما يعني أنها ليست مدعومة بأي أصل حقيقي.

ومع ذلك، حتى العملات المستقرة المدعومة بالأصول لا تُعفى من مجزرة سوق العملات الرقمية. على وجه التحديد، انخفض “Tether “USDTإلى 0.98 دولار، وهو أمر غير معهود. تسبب هذا في قيام تيثر “Tether” بالاستفادة من طرف ثالث لإجراء مبادلة سلسلة من “Tron TRC-20” إلى “Ethereum ERC-20″ مقابل 1 مليار دولار أمريكي، ومن “Tron TRC-20” إلى “Avalanche ARC-20” مقابل 20 مليون دولار أمريكي.

كانت مقايضة السلسلة المذكورة أعلاه هي تحقيق التوازن بين الرموز المميزة لرمز USDT عبر شبكات بلوكتشين المختلفة. في الـأربع وعشرين ساعة الماضية وحدها، سجلت تيثر “Tether” حجم معاملات بلغ حوالي 175 مليار دولار.

بينما تبدو العملات المستقرة الأخرى مثل Circle USD (USDC) و Binance USD (BUSD) مستقرة بدرجة جيدة، لكن تظل الحقيقة أن فئة الأصول الرقمية هذه تتعرض لضغط كبير بسبب الاستسلام الشديد. سيستغرق الأمر أيضاً المزيد من الوقت قبل أن يصبح الوضع مستقراً مرة أخرى حتى تزدهر العملات المستقرة.

من الصعب توقع الهبوط الأخير

في حين أن معظم العملات الرقمية بخصم كبير في الوقت الحالي، سيكون من الصعب توقع مدى انخفاض السوق. تعتبر العملات البديلة الرائدة مثل “XRP” و”ADA” و”DOT” و”AVAX” رخيصة جداً، وقد يميل الكثيرون إلى الاستثمار.

مع ذلك، يحتاج التجار والمستثمرون إلى توخي الحذر، حيث لا يوجد ما يخبرنا بما سيكون القاع. أما بالنسبة لأولئك المطلعين على دورة السوق، يتفق الكثيرون على أن معظم العملات الرقمية في مرحلة التوزيع. خلال هذه المرحلة، سيحاول المستثمرون استكشاف السوق، مما يؤدي إلى عمليات بيع مستمرة.

من الآن فصاعداً، تعتبر الحالة الحالية منطقة مجهولة، خاصة بالنسبة لأولئك الذين بدأوا للتو في الاستثمار في العملات الرقمية. سيكون من الجيد النظر في التحليلات الأساسية والتقنية لأي شخص للتوصل إلى استراتيجية استثمار أكثر سلامة.

قد يحدث الارتداد قريباً

على الجانب الإيجابي، هناك احتمال للارتداد في غضون أسبوع أو أسبوعين. قد يتوقع المتداولون الذين يبحثون عن ربح سريع الارتداد والتمتع بمكافآت رائعة على الرغم من السوق الذي يشهد شتاءً دموياً.

مخطط BTC / USDT لمدة أسبوع مع حركات ذات 5 موجات و 3 موجات
مخطط BTC / USDT لمدة أسبوع مع حركات ذات 5 موجات و 3 موجات (المصدر: TradingView)

كما هو موضح في الرسم البياني أعلاه، فقد سكلت بيتكوين حركة من 5 نقاط مؤخراً. بالإضافة إلى ذلك، هناك احتمال لحركة أخرى من 3 نقاط قريباً، حيث تم تحديد النقطة الأولى بالفعل.

نظراً لوجود الكثير من الاستسلام وضغط البيع الكبير، يمكن للسوق توقع تصحيح يصل إلى 55000 دولار، إذا كان السوق سخياً. مع ذلك، سيكون من بعيد المدى الادعاء بأن الانتعاش الصعودي سيصمد. هناك فرصة أكبر لتحقيق هبوط آخر إذا فشل السوق في استعادة مستويات الدعم السابقة.

إخلاء مسؤولية: الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء المؤلف فقط ولا تعكس بالضرورة آراء “كوين كورا”. لا ينبغي تفسير أي معلومة في هذه المقالة على أنها نصيحة استثمارية. تشجع “كوين كورا” جميع المستخدمين على إجراء أبحاثهم الخاصة قبل الاستثمار في العملات الرقمية.